فهرست مطالب

فصلنامه دراسات الادب المعاصر
سال دوازدهم شماره 4 (پیاپی 48، شتاء 2021)

  • تاریخ انتشار: 1399/09/20
  • تعداد عناوین: 6
|
  • ریحانه یزدی صفحات 9-29

    قد تعددت الدراسات السردیه فی العصر الحدیث وانشعبت مقاصدها ومناخاتها بدء من براب فی کتابه «مورفولوجیا السرد» او «قصه العفاریت» حتی تقدم تقدما باهرا علی ایدی کبار من المنظرین السردیات امثال غریماس، جیرار جینیت، وتودورف. من اهم هذه النظریات التی تستهدف هیکلیه النص اوالروایه فی ضوء المنهج البنیوی نظریه المقولات الثلاث التی قام بإنشایها المنظر الشهیر جیرار جینیت. هذه النظریه التی ترتبط بالسردیات تتحدث عن الروایه او النص السردی فی ثلاث مقولات فهی زمن القص، هییه القص، ونمط القص. هنا نلقی الضوء علی المقوله الاولی من المقولات الثلاث فهی زمن القص. الروایه او کل کتابه سردیه بما تسرد احداث وسلوک الشخصیات تتسم بحضور الزمن السردی بتجلیاته المختلفه حضورا واضحا ملتصقا بها. والزمن یعتبر خیط الروایه الاساس الذی یسوقها إلی الامام وتعطیها میزه التاثیر والتاثر والدراما. جیرار جینیت فی نظریته اظهر هذا التلاعب الزمنی وتقنیاته والدراسه هذه تحاول ان تدرس جمیع هذه التقنیات فی روایه او سیره ذاتیه «الایام» لطه حسین.

    کلیدواژگان: الایام، الزمن، طه حسین، الروایه
  • حبیب کشاورز صفحات 33-52

    الموت احد الظواهر الطبیعیه التی تحدث عنها الادباء قدیما وحدیثا. الادباء المعاصرون یتحدثون عن الموت کثیرا ولهم مواقف متباینه حول الموت احیانا ونظرتهم إلی الموت اکثر عمقا وعاطفیه مقارنه بالادباء فی العصور الماضیه. جبران خلیل جبران ایضا من الادباء الذین تحدث عن الموت فی آثاره الشعریه والنثریه ونظرته إلی الموت تختلف عن نظره القدماء إلی الموت. جبران وهو من اشهر الادباء فی المهجر الشمالی ومن اعضاء الرابطه القلمیه، فی نظرته إلی الموت إضافه إلی میزاته الشخصیه وموت اخته وامه، تاثر بالادباء الغربیین والمکاتب الغربیه ایضا وفی هذه المقاله بالمنهج التحلیلی- الوصفی نرید دراسه الروافد الاجنبیه الموثره فی نظره جبران خلیل جبران للموت. وتظهر نتایج الدراسه بان جبران تاثر بالادباء الغربیین منهم نیتشه وإدجار آلان بو وولیم بلیک کما تاثر بالمذهب الرومنسی والادباء الرمانسیین ایضا. هو کان یعشق الموت وحبه للموت کان متاثرا بالمذهب الرومانسی وکان یشعر بالغربه فی هذا العالم ویعتقد بان الموت یزیل هذه الغربه وینجیه ویشفیه.

    کلیدواژگان: الرومانسیه، ادب المهجر، الشعر العربی، ولیم بلیک، آلان بو
  • عزیزه رحیمی*، صادق ابراهیمی کاوری صفحات 57-79

    یعد النقد البنیوی فی النقد الحدیث، احد منهاج النقد الکثیره الاستخدام حیث یقوم الناقد من خلاله بدراسه وتحلیل العناصر الاساسیه للنص. توجد صله قویه واهمیه فایقه بین دراسه وتحلیل بنیه النص والإتجاهات المعاصره للشعر. علی هذا الاساس اتخذ المنهج الوصفی- التحلیلی فی دراسه اشعار عزالدین المناصره القصیره جدا(التوقیعات) شکلا ولغه. ففی هذه المحاوله الغایه ان نصل إلی الکشف عن القانون الذی ینتج نسق البنیه ویتحکم فی صمیم العلاقات الباطنیه بین عناصرها وهذا یتم حین یستطیع الباحث إنشاءالنموذج او النماذج البنیویه التی یعمد علی طریقها إلی تبسیط الواقع وإحداث التغیرات التی تسمح لنا بإدراک البنیه للنص. توکد هذه الدراسه علی ان بنیه التوقیعات فی شعر المناصره تفتح المجال لطرح السوال امام القاری وتمنحه لذه الکشف من خلال اهم میزه فی شعر توقیعات المناصره. و اهم نتیجه لهذه الدراسه هی ان هذا الانحراف عن المالوف اللغوی و القواعد العامه هو الرکن الاساس فی شعر توقیعات عزالدین المناصره.

    کلیدواژگان: التوقیعه، التحلیل البنیویه، النص، عزالدین المناصره
  • فاطمه کاظمی صفحات 81-110

    قد إستطاع عبدالقاهر الجرجانی وضع نظریه واضحه للدلاله فی التراث الاسلامی تعرف بنظریه النظم وضع فیها قوانین عامه للدلاله اللغویه علی مستوی الترکیب وجعل علم معانی النحو اساسا صلبا لهذه النظریه. قد تمیزت نظریه النظم بنظره ثاقبه عمیقه قایمه علی حسن الصیاغه وتوخی معانی النحو. فالنظم فی نظر الجرجانی تعلیق الکلم بعضها ببعض والبلاغه لا ترجع إلی فصاحه اللفظ وبلاغته وإنما إلی النظم ومنهج الصیاغه ومعنی ذلک هو ان الکلمه لا قیمه لها فی ذاتها بل فی علاقتها فی ترکیب لغوی ما، لذلک لا یحکم علی الکلمه بشکل مستقل بل یدرس الکلمه حین الدخول فی سیاق لغوی ما، وهذا السیاق هو الذی یحدث انسجام الدلاله ویبرز فیه المعنی علی وجه یتقبله العقل. هذه الدراسه فی جزء یسیر مما یمکن درسه فی تراث البلاغه الزاخر محاوله لإلقاء الضوء علی دراسه مظاهر دلاله عند الجرجانی وتهدف إلی بیان تناوله للدلاله وکیفیه إهتمامه بها. یقوم منهج البحث علی المنهج الوصفی- التحلیلی الذی یتتبع الدلاله عند الجرجانی ویحاول إبراز کیفیه العلاقه بین الدال والمدلول من وجهه نظر الجرجانی وکذلک یدرس انواع الدلاله عند الجرجانی.

    کلیدواژگان: المعنی، معنی المعنی، النظم، السیاق، النحو
  • سید یوسف نجات نژاد *، مجتبی عمرانی پور، عمار سرخه، سید مصطفی موسوی نژاد صفحات 113-131

    قضیه فلسطین والمقامه، من اهم القضایا فی العصر الحدیث، حیث نری کثیرا من الشعراء والادباء المعاصرین قد تطرقوا ورکزوا فی آثارهم علی فلسطین والمقاومه والصمود بوجه المحتل، وقد لفتت هذه الآثار انظار الباحثین تجاه ها ولقد شغلت المقاومه وادبها حیزا واسعا فی دواوین الشعراء، فقلما نری شاعرا لم یتطرق بشعره لهذه القضیه العالمیه. کما اهتم المخرجون بالافلام السینماییه والمسلسلات التی تعنی بهذا المضمار، لتبیین ملامح وصدی المقاومه ومکانتها والإشاده بها فی آثارهم فی العصر الحدیث، وتحفیزا ونصره للشعب الفلسطینی من قبل المسلمین وکل المعنیین فی العالم من اجل حریه هذا الشعب المضطهد والمظلوم، وتندیدا للإحتلال الغاشم الذی تزداد غطرسته وبغیه وظلمه تجاه الفلسطینیین ارضا وشعبا یوما بعد یوم. وقد کان احمد الوایلی وهو الخطیب الذی لا یشق له غبار من المحفزین لمنهج المقاومه وعدم الإستسلام والتراجع امام العدو الصهیونی الغاشم. وفی هذه الدراسه نبین ملامح المقاومه التی تلوح فی اشعاره، کالصمود امام الإحتلال وتحفیز المجاهدین، علی المنهج الوصفی- التحلیلی، وفی النهایه نشیر إلی نتایج البحث التی من اهمها هی إهتمام الشعراء المعاصرین إلی عنصر المقاومه ومسانده الشعب الفلسطینی المضطهد.

    کلیدواژگان: المقاومه، احمد الوائلی، فلسطین، الشعر، الجهاد
  • زهرا سلیمی*، علیرضا نظری صفحات 135-154

    بناء علی اهمیه البناء الصرفی فی اللغه العربیه لفهم معنی الکلمات والکلام سنقوم بدراسه مقارنه لمفردات ذات جذور واحده للبحث عن تاثیر اختلاف او عدم اختلاف المبانی علی اختلاف المعانی فی القرآن حیث یمکن ان یتبع اختلاف المعانی فی القرآن الکریم اختلاف البنیه الصرفیه وفهم المعنی الکلی للکلام او الدلاله العامه للجمله والکلام فی مستوی البراغماتیه یستلزم الوقوف علی الابنیه الصرفیه ویمثل مدی اهمیتها فی ادراک النص القرآنی وکشف اسراره البلاغیه. فی حدود موضوع هذا البحث نرید ان نفهم لماذا استعمل القرآن الکریم بنیه خاصه فی آیه واستعمل غیرها فی آیه اخری ومدی تاثیر الفرق بینهما فی المعنی التخاطبی. یسعی البحث استنادا علی المنهج الوصفی-التحلیلی إلی دراسه تمایز المعانی المقصوده التی تطابق الابنیه الصرفیه ومن النتایج التی توصلنا إلیها ان کل صیغه صرفیه تحمل فی طیها دلاله لا تحمله صیغه اخری تمثل الدقه والوضوح فی التعبیر عن الدلاله القرآنیه وما یستلزم صیغه غیر اخری هو المنظور التخاطبی والتاثیر البلاغه والجمالی للکلام.

    کلیدواژگان: القرآن الکریم، التصریف، الدلاله، الابنیه الصرفیه